}{}{ هيدروليك السيارة ومقارنة بسيطة مع البنيوماتيك .ورشه عا
كاتب الموضوع
رسالة
michael schumacher
المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 11/11/2007 العمر : 32 الموقع : منضم مسابقات مميز مشرف الصور والفديو
موضوع: }{}{ هيدروليك السيارة ومقارنة بسيطة مع البنيوماتيك .ورشه عا الأحد نوفمبر 11, 2007 11:57 am
السلام عليكم ورحمه الله وبراكاته بسـمـ اللـه الرحمـنـ الرحيـمـ ،، [color=#669900]إن الحمد للـه نحـمده ونستعيـنه ونستغفره ونستهديـه ونعوذ بـه من شرور أنفسـنا وسيئات أعمالنا .. من يهده اللـه فلا مضل لـه ومن يضلل فلا هـادى لـه .. وأشهـد ان لاإلـه إلا اللـه وحـده لا شريـكـ لـه وأشهد ان محمداً عبـده ورسـوله .. من يطـع اللـه ورسـوله فقد رشـد ومن يعصهـما فإنه لايضر إلا نفسـه ولا يضر اللـه شيئاً .. ما بعد.. ------------------------------------------------------ ان اكبر خطأ شائع هو مقولة (هيدروليك زيت) (وهيدروليك هواء) وهذي الكلمتين كلها خطأ
الهيدروليك سيستم ما يحتاج انك تقول هيدروليك زيت لأنه كلمه هيدروليك يقصد بها نوع الزيت الي بيشتغل بيه النظام أو أساس تشغيل النظام والذي يسمى ( زيت الهيدروليك ضغط 10 ) وموجود في محلات قطع الغيار والبناشر
أما نظام الهواء مثل الأيرباق سيستم واكبر خطأ انك تقول عليه هيدروليك هواء الخطأ انه السيستم حق الهواء مايدخل فيه نقطة زيت واحده لأنه يعتمد كليا على الهواء المضغوط أو المشحون وأنا سوف أفسر معانيها بالتفصيل
راح أبداء بشرح النظامين بالتفصيل وسوف تلاحظون الفروق بكل وضوح
(الهيدروليك سيستم أو نظام الهيدروليك)
نظام الهيدروليك يعتمد اعتماد كلي على الزيت وكيف يعمل ؟؟
يعمل النظام بالبطاريات السائلة أو البطاريات العادية مثل اللي تركب في السيارات 70 أمبير أو 80 أمبير او الي يسمها ( بطاريات الكتروني ) مثل السيارات الأمريكيه تقريبا وسعرها من170 إلى 250 ريال سعودي والأفضل هي البطاريات الجل وهذي غالية يوصل قيمه البطارية الوحدة إلى 400 ريال وتستخدم غالبا في سيارات القصور أو سيارات ملاعب لعبة القولف وهذي صوره الطرمبه او ابمب
ونظام الهيدروليك يعتمد أساسا على طرمبة الزيت أو بمب لضخ الزيت وليات خاصة بنظام الهيدروليك تتحمل ضغط عالي جدا جدا حتى يكون في نظام تصنيعها
تغليف بطبقه أسلاك (يعني تمسك السلك كأنه كفر ضغط) وهذي صوره تبين الليات الخاصة بالهيدرولك
و تحتاج المسعدات الخاصة بالهيدرولك لكن اسمها ليس مساعدات بالمعنى الحقيقي خصوصا في هذا النظام وتسمى سيليندر أو بالعامية بستم وهذي صورها واشكالها
ولابد من تغيير اليايات أو السست الخاصة بالهيدرولك لكي توصل قوه اليايات إلى حمل 4طن وهذي تسمياتها ومقاساتها في شركات الهيدروليك طن ونص , 2طن , 2.5طن , 3طن ........الخ ومقاساتها كثير وهذي صورها واشكالها
وكل مقاس من هذي اليايات لها ميزه وكل ما أصبح الياي اقوي وأطول يكون التنقيز بالسيارة أعلى وأقوى وبالعكس كل ما كان الياي أقوى كل ماكانت السيارة أقسى وأصعب في السواقة وهذي صوره الكت كامل
وهذي المساحة التي تحتاجها في الشنطه
والهيدروليك يفضل انك تركبه على السيارات الدفع الخلفي الي ( بالعربي يكون فيها دفرنس ) والسيارات القديمة أو الأمريكي الكلاسيكية والونيتات لأنه الهيدروليك يحتاج سيارة صلبه وقويه في نفس الوقت
مميزات الهيدروليك
1- أول شي ممكن يخلي السيارة تمشي على 3 كفرات
2- سرعة رائعة جدا في النزول والطلوع وكل مازادت البطاريات كلما كان أسرع (هذي العملية فيها هندسه كهربائية يعني ممكن تشغل 6 بطاريات في وقت واحد بقوه 24 بطارية - أوضح أكثر
بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية = 72v الكل على جميع الطرمبات الأربع (بس انه راح تنتهي البطاريات بسرعة)
لكـــــن
بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية = 72v على الطرمبه رقم واحد بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية = 72v على الطرمبه رقم اثنين بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية = 72v على الطرمبه رقم ثلاثة بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية + بطارية = 72v على الطرمبه رقم أربعة
(أخذنا نفس القوه بس الفرق حتى العمر الافتراضي للشحن مده أطول مع انه الطرمبه الوحدة تحتاج على الأقل 36V 3- ممكن تنقز بالسيارة اعلي من 2 متر)
أما نظام الهواء أو الأيرباق سيستم نظام الهواء يعتمد اعتماد كامل على الهواء فقط الي يكون مضغوط في اسطوانة هوائيه يعبأ فيها الهواء لكي تكون السيارة مستعدة لأي حركه تتطلبها من السويتش وكل ما كان عدد مواطير الهواء اكبر أو اقوي كلما كان أفضل ويفضل دائما بس كمومروسرين قويه تكفي وهذي صوره الكومبروسرات(كمبرسر او طرمبه هواء) الي تتعبى الهواء
سيوهذا هو شكل عام الكت كامل
صوره كت الأيرباق ستم
صوره السيليندر سيستم وغالبا يركب على سيارات شركة هوندا
وهذي هي اسطوانة الهواء الي يتم فيها شحن الهواء
الهواء اللي يرفع السيارة بيروح على ( مساعدات الهواء) الي في هذا النظام لازم نستغني عن هذا الأسم ونقول ايرباق سيستم (البالونات الهوائية) أو سيليندر اير سيستم (زي البستم ) وهذي صورهم
صوره الأيرباق سيستم
صوره إير سيليندر أو بساتم الهواء
وحتى نظام الهواء يحتاج ليات الي توصل الهواء إلى الأيرباق
ويحتاج وحده بطارية في الشنطة بس عشان توفر كهرباء إضافية الطرمبات حقت الهواء وما يحتاج وجود سست أو يا يات في نظام الهواء ميزاته سهل التركيب غير مكلف وسعره يبدأ من 7000 ريال إلى 15000 ريال وكل مازودت وقويت القطع وعدلت زاد سعره ما يحتاج تدعيم أو تقويه في البودي وما يحتاج سيارات صلبه أو فيها شاص قوي زي الهيدروليك والصوره تثبت
مريح في السواقة خصوصا في الأيرباق سيستم لأنه السيارة ماشيه على هواء منفوخ في بلونات (يعني أخر فله وأحلى نطنطه) امى في نظام السيليندر أو البستم شوي أقسى وكل واحد يفضل على حسب نوع السيارة الي راح يركب عليها
يركب على كل السيارات سواء خلفي أو أمامي
تقدر تستخدم السيارة بشكل يومي بكل راحة تقريبا
ما يأخذ مساحه كبيره في السيارة والصور توضح اكثر
عيوبه نظام الهواء
تحتاج تأخذ تقريبا 5دقائق حتى تشحن الأسطوانات في أول تشغيل وأذى كثرت في الاستعراض لازم تعطي المواطير فرصه تشحن هواء
بصراحة في رائيي الخاص ما أحس انه رائع مثل الهيدروليك لأنه ما يمشي على ثلاث كفرات وما ينقز السيارة
بالإضافة لذلك حركاته تعتبر بطيئة جدا بالنسبة للهيدروليك بكثير, وطلوع السيارة سريع لاكن نزولها بطيئ ويعتمد أكثر شئ على وزن السيارة في سرعه النزول تقريبا